مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 8/18/2021 06:42:00 ص

ماهي إيجابيّات وسلبيّات التقويم

ماهي إيجابيّات وسلبيّات التقويم
ماهي إيجابيّات وسلبيّات التقويم ؟

 ماهي إيجابيّات وسلبيّات تقويم الأسنان ومتى يكون ضارّ أو مفيد؟

تقويم الأسنان يعمل على إصلاح مشاكل كبيرة فما آليّة عمل هذه القطعة؟ 

  • تقوم هذه القطعة المعدنيّة بالضغط على الأسنان بدفعها للتحرّك للأماكن الصحيحة في الفم فتقوم بتحريك الأسنان من أجل تصحيح الفك والحصول على أسنان مستقيمة .
  • يعاني معظمنا من تقدّم بسيط في الأسنان إمّا العلويّة على السفليّة أو السفليّة على العلويّة بسبب خلل في الفك ويعمل التقويم على حلّ هذه المشكلة . 
  • لايجب وضع التقويم عند: إلتهاب الفم أو في حالات التسوّس يكون التقويم على مراحل أو بشكل متواصل

التقويم سلاح ذو حدين متى يكون مفيد ومتى يكون ضار ؟ 

  1. عند وجود بروز للخارج في الأسنان بسبب عظام الفك نضع التقويم  أو عند وجود بروز كبير نقوم بعمل جراحة في عظام الفك عند طبيب اختصاصي جراحي.
  2. عند وجود تزاحم كبير في الأسنان يحدث تسوّس بشكل كبير بسبب التراكم الكبير لفضلات الطعام فيصل التسوس للعصب  عند وجود فراغات ضيقة تتجمع بقايا الطعام وتؤدي  لالتهابات وجيوب لثوية وتآكل في عظام الفك.
  3.  عند فقدان الأسنان و عدم تعويضها لأنّ الأسنان تتحرذك بإجاه الفراغ وتميل فيتشوّه المنظر
  4. التقويم هو الحلّ المثالي فهو يعدّل الإبتسامة ويحميها من مشاكل أخرى.

ماهي سلبيّات ومشاكل التقويم؟

  • التشخيص الخاطئ وعدم وضع خطّة علاج مناسبة.
  • يكون ضار عندما يطبّق بشكل خاطئ من قبل الطبيب مثلا ً:عندما يقلع أسنان قبل التقويم والمريض غير محتاج للقلع. 
  • عندما تكون الأنسجة الداعمة ضعيفة و لا تستحمل التقويم يكون التقويم كارثة بالنسبة لها.
  • إذا لم يهتم بتقويم الأسنان ونظافة الأسنان خلال فترة وضع التقويم تؤّدي بقايا الطعام لحدوث تسوّس كبير وقلح وإلتهابات اللّثة وعلى قدر الإهمال تكون المشاكل .
  • الوراثة لها دور في إعوجاج الأسنان ومصّ الإبهام واللّهاية عند الطفل . 

قبل وضع التقويم هناك علاجات إضافيّة مثل : 

الموّسع للفك العلوي و السفلي يقوم بتمديد الحنك الصلب ويوّفر مساحة ويمنع التزاحم، وهو عبارة عن حلقة معدنية توضع على الأضراس الخلفية وعندما نشّد البراغي تضغط وتؤّدي لتمّدد الغضاريف الليّنة على مدار الأسابيع ونحصل على فجوة في الأسنان الأمامّية يبدو مؤلمة عليك تناول ( ايبوبروفين ) وستشعر بضغط وألم وقد يمتد للأنف والعينين وجانبي الرأس سيزول هذا الألم بمجرد أن يتوّسع الفك .
إخصائي التقويم ينظّف الأسنان قبل التقويم والتقويم مصنوع من قوس وأسلاك وصل الأقواس لدفع الأسنان والأسلاك نغيّرها في كل مرة عند زيارة الطبيب  ايحتاج الجميع للأسلاك إن احتجت ربط قوس بقوس لدفع السن والفواصل وإربطة التقويم تتّصل بالفك وتؤّدي لتمدد الرباط ودفع الأسنان

آلية عملها:

  • مقدار ثابت من الضغط لفترة طويلة عبر الأسلاك والأربطة المطاطية السلك له دور كبير في تحريك الأسنان الأسلاك لا تتعرض للثني وتصبح مرنة وتبقى مستقيمة لتأخذ شكل الفم إذا كانت الحالة معقدّة أربطة التقويم تحرّك التقويم تحت الّلثة على أحد جانبي غشاء اللثة فتتّحرك الأسنان ويحصل توازن جزئي على الغشاء ل إتاحة مساحة ليتحكم بجميع الأسنان .
  • تقويم الأسنان يجعل الأسنان أكثر قوة بعد الضغط تنشأ خلايا جديدة تساعد على كثافة عظام الأسنان فتصبح الأسنان أكثر قوة بعد 18 شهر لعامين. 

تنظيف الأسنان عند طبيب الأسنان هام جداً بعد إزالة التقويم قد يضع الطبيب تقويم قابل الإزالة يساعد على إبقاء الأسنان في مكانها وهو سلك رفيع يلتصق من الداخل النوع المؤقت وضعه يوميّاً في النهار أو النوم الحفاظ على نظافة الفم ننّظف مرتين ونستعمل غسول الفم .

🦷 الدكتورة شهد عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.